@
البيتكوين

تداول عملة البيتكوين الرقمية

ما هو البيتكوين

البيتكوين هي عملة رقمية عالمية تعتمد على مفهوم الحوسبة الموزعة كبديل للوسائط المالية التقليدية مثل الذهب والبنوك. حتى في وقت كتابة هذا التقرير، لا تزال البيتكوين هي أكبر عملة رقمية في العالم من حيث القيمة السوقية، ما يعني أن إجمالي قيمتها السوقية يتجاوز أي عملة رقمية أخرى.

قدمت البيتكوين للمتداولين والمستثمرين إيرادات جيدة في بعض الأوقات، خصوصاً عندما قفز سعرها بأكثر من 1,000% عام 2017. (Retrieved 14 May 2019 - Coindesk) برغم ذلك، يجب أن يضع المتداولين في اعتبارهم أن هذه العملة المشفرة تتسم بتقلبات حادة وشهدت انخفاضات مدوية في بعض الأوقات.

توفر البيتكوين أيضاً فرص لتنويع الاستثمارات، حيث تُظهر أبحاث السوق وجود معامل ارتباط منخفض بين البيتكوين وباقي الأصول الأخرى. (Retrieved 14 May 2019 - PDF) بعبارة أخرى، لا تتبع أسعار البيتكوين بشكل عام أثر التقلبات المصاحبة أو المرتبطة بفئات الأصول الأخرى مثل الأسهم والسندات.

كنتيجة لذلك، يمكن للمتداولين والمستثمرين تقليل تذبذب المحفظة الاستثمارية من خلال البيتكوين.

البيتكوين هي:

لا مركزية

البيتكوين هي عملة لامركزية، ما يعني أنه لا يوجد بنك مركزي يتولى إصدارها أو التحكم عليها. يتم تسجيل معاملات البيتكوين على شبكة Blockchain وهي أشبه بنظام محاسبي يعمل على ملايين أجهزة الحاسوب (السجلات الموزعة) وفي نفس الوقت غير قابل للتعديل بشكل منفرد. المعاملات المسجلة على البلوكشين تكون علنية وظاهرة للجميع.
هدفت هذه الميزات إلى توفير الحماية من الاحتيال، حيث يتم تسجيل كل معاملة على شبكة Blockchain بحيث تصبح معلوماتها ظاهرة للأطراف المعنية.
بالإضافة إلى ذلك، فإن عدم وجود كيان مركزي يتحكم في البيتكوين يعني أن العملة الرقمية قادرة على الاستمرار وحماية وجودها حتى إذا قررت حكومات العالم فرض حظر على تعاملاتها.

رقمية

البيتكوين هي عملة رقمية حيث لا تتوفر سوى في أشكال إلكترونية. تُصعب هذه الميزة من فرص تزوير البيتكوين على النحو الذي نشهده مع العملات الورقية. برغم ذلك، من الناحية النظرية إذا تمكنت مجموعة من المعدنين السيطرة على 51% من قدرات المعالجة (Hashing) في شبكة البيتكوين، فإن هذا يسمح لهم بالتلاعب في معاملات الشبكة من خلال ما يطلق عليه الإنفاق المزدوج للبيتكوين، فضلاً عن إمكانية عكس المعاملات التي نُفذت في السابق.
برغم ذلك، فإن الحصول على قوة معالجة بهذه الضخامة يبدو أمراً أقرب إلى المستحيل، وهو ما يساعد على تأمين شبكة البيتكوين إلى حد كبير.

عالمية

يتوفر استخدام البيتكوين في مختلف أنحاء العالم، وهو ما يزيد أهمية هذه العملة الرقمية بشكل خاص في المناطق التي تعاني من وجود قيود على حركة رؤوس الأموال أو البلدان التي تشهد معدلات تضخم مفرطة.

ما الذي يجعل البيتكوين فريدة من نوعها؟

أًنشئت البيتكوين لتقديم نظام جديد للنقود لا يعتمد على البنوك أو الحكومات. يرى البعض أن هذا النظام متفرد من زاوية أنه لا يعتمد على فكرة الثقة في أطراف خارجية، كما هو الحال مع البنوك في النظام المالي التقليدي.

البيتكوين هي أيضاً عملة رقمية، وذلك على عكس العملات الورقية الشائعة مثل الجنيه الإسترليني أو الدولار الأمريكي أو اليورو. وبشكل أكثر تحديداً، كانت البيتكوين هي أول عملة رقمية تشهد مثل هذا الانتشار. وبرغم وجود عملات رقمية سبقت ظهور البيتكوين إلا أنها لم تحصل على نفس القدر من الاهتمام.

كيف يتم إنشاء البيتكوين؟

يتم إنشاء الوحدات الجديدة من العملة الرقمية باستخدام ما يطلق عليه بروتوكول البيتكوين. يتلقى معدني البيتكوين وحدات من العملة الرقمية في مقابل المشاركة في المصادقة على المعاملات التي تتم داخل الشبكة. وبطبيعة الحال، فإن الطريقة المستخدمة في إنتاج البيتكوين تتسم هي الأخرى بأنها لامركزية تماماً.

ما هي آلية
معاملات البيتكوين؟

تنطوي معاملة البيتكوين على إرسال العملة الرقمية من عنوان بيتكوين إلى عنوان آخر. صُممت معاملات العملات الرقمية كي تتسم بالسرعة ورخص التكلفة. برغم ذلك، واجهت شبكة البيتكوين أوقاتاً صعبة في تلبية احتياجات المستخدمين. على سبيل المثال، شهدت معاملات البيتكوين بطء شديد في بعض الفترات كما فرضت رسوم كبيرة في فترات أخرى.

كيف نستخدم البيتكوين؟

بالنسبة للمبتدئين، سيتعين عليك أولاً الحصول على بعض وحدات البيتكوين. إحدى الطرق السهلة للقيام بذلك هو إنشاء حساب وشراء بضع وحدات من العملة الرقمية.

بعد ذلك سيتعين عليك إعداد محفظة بيتكوين حيث يمكنك تحويل ما اشتريته إليها والاحتفاظ به.

يمكنك إنفاق البيتكوين باستخدام وحدات العملة الرقمية التي خزنتها في محفظتك. يمكن إنفاق هذه الوحدات عبر الإنترنت أو بشكل شخصي، سواء من خلال شراء السلع أو الخدمات من مواقع الويب أو إجراء معاملات مماثلة في مواقع فعلية. تقوم بعض المواقع الإلكترونية، مثل 99Bitcoins.com، بإدراج الشركات التي تقبل البيتكوين كوسيلة للدفع.

الخيار الآخر هو استخدام البيتكوين في شراء عملات رقمية أخرى من خلال البورصات المتخصصة. على سبيل المثال، يستطيع المستثمرون الذهاب إلى بورصة مثل Coinbase وشراء عملات مثل الأثيريوم، XRP أو الليتكوين.

إرسال البيتكوين

الاستفادة من البيتكوين

بمجرد أن يمتلك المستخدم البيتكوين يمكنه الاستعانة بعنوان محفظته والرمز الخاص لإرسال وحدات من العملة الرقمية إلى أشخاص آخرين. تتم المصادقة على جميع المعاملات عبر شبكة البيتكوين. للقيام بذلك، يتم تشفير المعاملة بحيث تتحول إلى سلسلة كبيرة من الأرقام.

شبكة البيتكوين

تقوم شبكة البيتكوين بعد ذلك بإدراج هذه المعاملة، جنباً إلى جنب مع المعاملات الأخرى التي تمت في إطار زمني مدته 10 دقائق داخل ما يطلق عليه الكتلة أو "block". تقوم آلاف الأجهزة التي تشكل شبكة البيتكوين بتأكيد المعاملة باستخدام معادلات رياضية.

مُعدني البيتكوين

يحصل المعدنين على حافز (في شكل بيتكوين) مقابل المساهمة بقدراتهم الحاسوبية في هذه العملية. الجدير بالذكر أن مكافأة التعدين مصممة بحيث تتغير قيمتها بمرور الوقت، حيث تنخفض بنسبة 50% تقريباً كل أربع سنوات.

الكتلة

بمجرد التحقق من جميع المعاملات التي تمت خلال فترة الـ 10 دقائق المذكورة، يتم تعدين الكتلة أو البلوك. بعد ذلك، يتم إضافة هذا البلوك إلى شبكة البلوكشين، والتي كما أشرنا عبارة عن سجلات موزعة تحوي جميع معاملات البيتكوين.

وبالنظر إلى أن جميع المعاملات على شبكة البلوكشين متاحة للجمهور، يستطيع أي شخص رؤيتها والتأكد من مشروعيتها. ساعد هذا النهج أيضاً في حماية معلومات المستخدمين، حيث أن عملية التحقق لا تتطلب تقديم أي بيانات شخصية أو الكشف عن المفاتيح السرية للمحفظة.

كيف يتم تداول البيتكوين؟

يتم تداول البيتكوين عادةً إما من خلال بورصة أو إحدى المنصات خارج المقصورة (OTC). تُستخدم منصات OTC عادةً بواسطة المتداولين الراغبين في تنفيذ معاملات بأحجام ضخمة.

إحدى الطرق الأخرى لتداول البيتكوين هو البحث عن بورصة متخصصة ذات سمعة جيدة وفتح حساب معها. تعرضت العديد من البورصات الرقمية لاختراق القراصنة، ولهذا يتعين على المتداول التدقيق وتطبيق إجراءات العناية الواجبة قبل العمل مع أي من هذه البورصات.

من ناحية أخرى، تشترط بعض البورصات على المستخدم اجتياز خطوات التحقق من الهوية قبل السماح بفتح حساب له. على سبيل المثال، تطلب Coinbase من جميع المستخدمين الجدد تأكيد هويتهم الشخصية عن طريق رفع صورة من بطاقة الهوية، إما من خلال تطبيق Coinbase أو عبر موقع الشركة. (Retrieved 15 May 2019 - Coinbase).

قدمت Coinbase العديد من الإرشادات لرفع صور من وثائق الهوية، مع التأكيد على تقديم نسخ حديثة وأن تكون جميع المعلومات مرئية بوضوح. (Retrieved 15 May 2019 - Coinbase)

إجمالاً، يمكن القول أن المتداولين المهتمين بالبيتكوين لديهم طرق مختلفة يمكنهم استخدامها لتحقيق الأرباح من تداول البيتكوين.

  • يمكنهم ببساطة شراء العملة الرقمية وتخزينها على أمل أن ترتفع قيمتها وتحقق لهم عائداً مباشراً.
  • يمكنهم تداول الخيارات والعقود الآجلة وعقود المشتقات المصممة للمساعدة في إدارة المخاطر.
  • الخيار الآخر هو العقود الفرقية (CFDs)، والتي تسمح لهم بالرهان على الاتجاه الذي ستسلكه أسعار البيتكوين دون شراء العملة الرقمية نفسها. يسمح تداول هذه النوعية من العقود للمستثمرين باستخدام رافعة مالية تصل إلى 4:11 مع الاستفادة من سبريد منخفض، والذي سيساعد على تعظيم الأرباح المحتملة.

ما الفائدة التي سيجنيها المستثمرون من تداول البيتكوين؟

في حين أن المستثمرين والمتداولين لديهم خيارات مختلفة، تعتبر البيتكوين عملة رقمية مبتكرة نجحت في تحقيق عوائد ضخمة على مدار تاريخها. هناك العديد من القصص عن الأشخاص الذين أصبحوا من أصحاب الملايين عن طريق شراء البيتكوين في الوقت المناسب والاحتفاظ بها حتى ظهور القفزات الكبيرة في السعر. وعلاوة على ذلك، تقدم البيتكوين فرص قوية لتنويع الاستثمارات والمخاطر، وهو ما يمكن أن يساعد المستثمرين على تقليل المستوى العام لتقلبات محافظهم الاستثمارية.

تاريخ صعود وهبوط البيتكوين

يوضح الجدول الزمني أدناه المكاسب والخسائر الحادة التي شهدتها البيتكوين على مدار السنوات الماضية:

  • - افتتاح بورصة البيتكوين الكبرى MtGox - US$0.05
  • - تأسس مزود خدمات الدفع بالبيتكوين BitPay - US$8.80
  • - ظهور أولى فقاعات البيتكوين والتي أثارت مخاوف قانونية للمرة الأولى - US$28.92
  • - البيتكوين يشهد أول تنصيف لمكافآت التعدين (الهالفينج) - US$12.20
  • - القيمة السوقية للبيتكوين تتجاوز حاجز المليار دولار - US$88.92
  • - عدد التجار الذين يقبلون الدفع بالبيتكوين يتجاوز 1,000 تاجر - US$121.46
  • - مكتب التحقيقات الفيدرالي يغلق موقع Silk Road الشهير، ويضبط كمية هائلة من البيتكوين - US$125.49
  • - إنشاء أول جهاز صراف آلي للبيتكوين في فانكوفر - US$187.87
  • - مجلس الشيوخ الأمريكي يعقد جلسة استماع بشأن البيتكوين - US$476.29
  • - البيتكوين يقفز إلى قمة جديدة عند - US$781.83 بعد يوم من جلسة الاستماع في الكونجرس
  • - القيمة السوقية للبيتكوين تتجاوز 14.4 مليار دولار - US$1,120.40
  • - عدد التجار الذين يقبلون الدفع بالبيتكوين يتجاوز 15,000 تاجر - US$990.00
  • - بورصة Mt. Gox تتوقف عن العمل - US$604.58
  • - بورصة Mt. Gox تتقدم بطلب لإشهار إفلاسها - US$576.70
  • - دائرة الإيرادات الداخلية في الولايات المتحدة تُصنف البيتكوين كأحد الممتلكات الخاضعة للضريبة - US$586.27
  • - أسعار البيتكوين تصل إلى الدرك الأسفل من السوق الهابطة - US$170.21
  • - الإعلان عن انقسام عكسي (fork) للبيتكوين نتج عنه Bitcoin XT - US$264.87
  • - المطور الشهير مايك هيرن يعلن انفصاله عن مسيرة تطوير البيتكوين - US$432.04
  • - البيتكوين يشهد ثاني تنصيف لمكافآت التعدين (الهالفينج) - US$664.74
  • - 2 أغسطس 2016 – بورصة Bitfinex تخسر حوالي 120,000 وحدة بيتكوين - US$607.37
  • - انتخاب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة - US$704.02
  • - هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) ترفض المصادقة على صندوق Winklevoss ETF - US$1,191.81
  • - اليابان تعترف بالبيتكوين كعملة قانونية - US$1,079.75
  • - الصين تحظر الاكتتابات الأولية للعملات الرقمية (ICOs) - US$4,631.69
  • - الصين تغلق بورصات العملات المشفرة - US$3,226.41
  • - بورصة شيكاغو تعلن عن خطط لإطلاق العقود الآجلة على البيتكوين - US$6,121.80
  • - بدء تداول العقود الآجلة على البيتكوين في بورصة CBOE - US$15,036.96
  • - أسعار البيتكوين تسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق عند - US$19,783.21
  • - موقع CoinMarketCap يحذف بيانات التداول الخاصة ببورصات العملات الرقمية في كوريا الجنوبية - US$16,178.49
  • - فيسبوك يحظر إعلانات العملات الرقمية - US$11,158.39
  • - جوجل تحظر إعلانات العملات الرقمية - US$9,144.15
  • - تويتر يحذف إعلانات العملات الرقمية - US$8,449.83
  • - السلطات في كوريا الجنوبية تداهم مواقع أكبر بورصة للعملات الرقمية في البلاد Upbit - US$9,014.61
  • - قراصنة يسرقون نحو 40 مليون دولار من بورصة العملات الرقمية Coinrail - US$7,497.34
  • - صانع أجهزة تعدين العملات الرقمية Bitmain يتقدم لطرح أسهمه في اكتتاب عام - US$6,434.65
  • - إجراء انقسام عكسي (فورك) ينتج عنه البيتكوين كاش - US$5,536.84
  • - البيتكوين تسجل أدنى مستوياتها في 2018 - US$3,122.34
  • - البيتكوين تنهي تعاملات العام عند - US3,690.19
  • - البيتكوين يتجاوز حاجز - US$4,000
  • - سعر البيتكوين يقفز بنحو 20%، متجاوزاً المستوى - US$5,000
  • - شبكة البيتكوين تسجل 400 مليون معاملة
  • - المدعي العام لولاية نيويورك يرفع دعوى قضائية ضد Bitfinex/Tether والبيتكوين تتراجع إلى - US$5,054.90 (قاع يومي)
  • - سعر البيتكوين يتجاوز US$6,000، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2018
  • - سعر البيتكوين يتجاوز US$7,000
  • - بدء اجتماع Consensus، والذي يمكن القول بأنه أكبر مؤتمر للعملات الرقمية حتى الآن
  • - سعر البيتكوين يتجاوز US$8,000، ليصل إلى أعلى مستوى منذ يوليو 2018

لماذا تتداول البيتكوين مع FXCM؟

نحن شركة وساطة رائدة في مجال تداول الفوركس، ولهذا فإن التداول معنا يمكن أن يوفر لك المزايا التالية:

  • خدمة عملاء حائزة على جوائز عدة: احصل على خدمات رفيعة الجودة على مدار 24 ساعة في اليوم، و5 أيام في الأسبوع
  • تعليم مجاني متميز: دروس تعليمية حسب الطلب، ويبينارات وإرشادات في الوقت الحقيقي لتقديم الخدمة التعليمية التي تحتاجها
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التداول على منصتنا الخاصة التريدينج ستيشين، وهي واحدة من منصات التداول الأكثر ابتكارية في السوق.
إفصاح المخاطر
1

الرافعة المالية: يُعدّ استخدام الرافعة المالية سيف ذو حدّين، فمن الممكن أن تُضخّم أرباحك بشكل كبير، كما يمكنها أيضاً أن تُضخّم خسائرك بشكل كبير. قد لا يكون التداول بالعملات الأجنبية/ العقود الفرقية باستخدام أي مستوى من مستويات الرافعة المالية مناسباً لجميع المستثمرين.

الأداء السابق: لا يُعدّ الأداء السابق مؤشراً على النتائج المستقبلية.

جميع الآراء والأخبار والأبحاث والتحليلات والأسعار والمعلومات أو الروابط لمواقع طرف ثالث الواردة على هذا الموقع تم توفيرها كتعليقات عامة عن السوق ولا تشكل نصيحة استثمارية. لم يتم إعداد أراء السوق وفقاً للمتطلبات القانونية الرامية إلى تعزيز استقلالية بحوث الاستثمار، وبالتالي ليس هناك أي حظر على تداولها قبل نشرها. بالرغم من عدم إصدار هذا البحث من قبل مصدر مستقل، الا أن FXCM تتخذ الخطوات الكافية لإبعاد ومنع أية تضارب مصالح ناجم عن نشر هذه المعلومات. يلتزم موظفي FXCM بالتصرف بما يحقق مصلحة العملاء وبتمثيل وجهات نظرهم بدون تضليل أو خداع أو الإضرار بقدرة العملاء على اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة. للمزيد من المعلومات حول سياسة FXCM الداخلية المؤسساتية والإدارية لمنع تضارب المصالح، يرجى قراءة سياسة إدارة النزاعات الخاصة بالشركة. يرجى التأكد من قراءة إخلاء المسؤولية الكاملة وتحمل المسؤولية فيما يخص المعلومات المذكورة أعلاه والتي يمكن قرائتها هنا.

تحذير المخاطر: يتم تداول منتجاتنا بإستخدام الرافعة المالية مما يعني أنها تحمل درجة عالية من المخاطر وهناك إحتمال أن تتجاوز خسائرك المبلغ المودع. هذه المنتجات ليست مناسبة لجميع المستثمرين. يرجى التأكد من أنك على وعي تام لمخاطر التداول.