قانون الامتثال الضريبي الجديد (FATCA)

ما هو الـ (FATCA)؟

الـ (FATCA) هو قانون الامتثال الضريبي الجديد، وقد تم عرضه في شهر أكتوبر من عام 2009 وإقراره كقانون في شهر مارس عام 2010 كجزء من قانون حوافز التوظيف الأمريكي "HIRE Act".

تم تصميم FATCA لمنع محاولات التهرب الضريبي من المواطنين الأمريكيين ذوي الحسابات الأجنبية والاستثمارات خارج الولايات المتحدة الأمريكية. سيترتّب على المؤسسات المالية الأجنبية بموجب أحكام الامتثال الضريبي الجديدة أن يقوموا بتحديد أصحاب الحسابات الأمريكية وتحديد المؤسسات الخاضعة لأحكام الولايات الأمريكية (أي الأفراد الأمريكيين الذين يملكون حصص كبيرة من المؤسسات) وتقديم المعلومات الخاصة بما يملكون من أصول ومدفوعات الدخل والإتّجار بين الدول خلال السنة المالية إلى مصلحة الضرائب الأمريكية (IRS). أصبحت أحكام الـ (FATCA) سارية المفعول عموماً بدءاً من الأول من يوليو من عام 2014 أوفي تاريخ قريب من ذلك.

ما هو أثر قانون الامتثال الضريبي الجديد (FATCA) على إف إكس سي إم وعملائها؟

التزاماً بقانون الامتثال الضريبي الجديد (FATCA) فإنه يتوجب على إف إكس سي إم تسجيل مؤسساتها المالية الأجنبية في مصلحة الضرائب الأمريكية (IRS). بالإضافة إلى ذلك فإن أحكام الـ (FATCA) تستوجب من إف إكس سي إم مراجعة الإجراءات الحالية لقبول العملاء وإجراءات حفظ معلوماتهم الخاصة بالضرائب وتعزيز هذه الإجراءات لتتماشى مع هذه الأحكام.

قد تُطلب وثائق إضافية من العملاء الذين يملكون حسابات مع إف إكس سي إم كجزء من تعزيزنا لعملية قبول العملاء الجدد. على سبيل المثال، قد تطلب إف إكس سي إم من كلٍ من عملائها الحاليين وعملائها الجدد تقديم نماذج الضرائب (أي مجموعة وثائق الـ W9 و W8) ابتداءً من 1 يوليو، 2014 بهدف تحديد التصنيف الضريبي للعميل.

ما هي الحالات التي ستتطلّب تقديم نماذج W-9/W8-BEN/ W8-BEN-E لإف إكس سي إم؟

يتوجب على شركتنا التحقق من صحّة مكان إقامة أصحاب حسابات إف إكس سي إم لمعرفة ما إذا كان الاقتطاع الضريبي قابل للتطبيق. على سبيل المثال، إذا كانت جنسية صاحب الحساب جنسية أخرى غير الأمريكية أو كانت مؤسسة غير مسجلة في الولايات المتحدة فقد يُطلب من صاحب الحساب شهادة بالوضع الأجنبي للمالك المستفيد كنموذج W8-BEN أو نموذج W8-BEN-E. كذلك الحال إذا كان صاحب الحساب مواطن أمريكي الجنسية أو مواطن أجنبي مقيم في الولايات المتحدة أو مؤسسة تجارية أمريكية فقد يُطلب من صاحب الحساب تصديق وضعه الضريبي عن طريق إكمال نموذج W-9.

تحديد النموذج الذي ينبغي تقديمه

على المواطنين الأمريكيين أو المؤسسات الأمريكية إكمال نموذج W-9.. يمكنك الاطلاع هنا على الإرشادات المفصّلة الخاصة بالأفراد أو المؤسسات غير الأمريكية، وقد قمنا بتلخيص هذه الإرشادات بشكلٍ عام أدناه:

  • W-8BEN - للأفراد المتجنّسين بغير الجنسية الأمريكية (إلّا إذا كان تصنيف الفرد ضمن التصنيفات المدرجة أدناه)
  • W-8BEN-E - مؤسسة غير أمريكية (إلّا إذا كان تصنيف المؤسسة ضمن التصنيفات المدرجة أدناه)
  • W-8ECI - شخص يحمل جنسية غير الجنسية الأمريكية مع الادعاء بأن دخله متصل اتصالاً عملياً بسير العمل أو الصفقة في الولايات المتحدة.
  • W-8IMY - وسيط غير أمريكي أو تدفق خلال الكيانِ غير أمريكي (non-US flow-through entity) أو حساب أمانة غير أمريكي (non-US trust)
  • W-8EXP - حكومة غير الحكومة الأمريكية أو المؤسسات الدولية أو بنوك مركزية غير الأمريكية أو المؤسسات غير الأمريكية المُعفاة من الضرائب أو المؤسسات الخاصة غير الأمريكية أو الحكومات التي تقتني ممتلكات أمريكية.

لم يُقصد للملخّص المُقدم أعلاه أن يكون شاملاً ولا تكفل إف إكس سي إم شموليته أو دقّته. يُرجى استشارة متخصص ضرائب مؤهل عند اختيار وإكمال نموذج الضرائب المناسب لك.

هل ستقتطع إف إكس سي إم ضرائب من حسابي؟

إن أحكام قانون الامتثال الضريبي الجديد (FATCA) الخاصة بالمدفوعات القابلة للاقتطاع لا تشمل المدفوعات الخاصة بتداول العملات الأجنبية. بالرغم من أنه يتم عادة ارسال تقارير بالأرباح المكتسبة من عقود التداول بالعملات الأجنبية كإيرادات إجمالية إلى مصلحة الضرائب الأمريكية (IRS)، إلّا أنه يبدو أن أحكام قانون الامتثال الضريبي الجديد (FATCA) تنطبّق على الإيرادات الناتجة عن البيع أو التخلّي عن الملكيّة والتي يمكن أن تحظى بمدفوعات من الفوائد والأرباح المُوزّعة من موارد داخل الولايات المتحدة. يرجى الملاحظة بأن ما ورد قد يصبح عرضة للتغيير إذا تم تعديل أو تغيير أحكام قانون الامتثال الضريبي الجديد (FATCA). يُرجى استشارة متخصص ضرائب مؤهل للمزيد من المساعدة.

ما هي الاتفاقية الحكومية (IGA)؟

إن الاتفاقية الحكومية (IGA) هي اتفاقية ثنائية بين الحكومة الأمريكية ومصلحة الضرائب التابعة لحكومة أخرى والتي ستعمل على تسهيل اتبّاع قانون الامتثال الضريبي الجديد (FATCA). هناك حالياً مفاوضات مع ما يزيد عن 50 دولة حول الاتفاقيات الحكومية (IGA).

* ستلتزم المؤسسات المالية الأجنبية في الدول التابعة للنموذج الأول من الاتفاقية الحكومية (Model 1) بالتشريعات المحليّة وتقديم التقارير لمصلحة الضرائب في تلك الدولة، وستقوم مصلحة الضرائب المحليّة بدورها بتقديم هذه المعلومات إلى مصلحة الضرائب الأمريكية (IRS). * ستلتزم المؤسسات المالية الأجنبية في الدول التابعة للنموذج الثاني من الاتفاقية الحكومية (Model 2) بالتشريعات المحليّة وتوقيع الاتفاقيات مع مصلحة الضرائب الأمريكية (IRS) وتقديم التقارير للـ (IRS) بشكلٍ مباشر.

ما هو النطاق الزمني لسيران قانون الامتثال الضريبي الجديد (FATCA)؟

تقوم إف إكس سي إم بتحليل دقيق للأحكام النهائية والاتفاقيات الحكومية، ويشير النطاق الزمني الحالي إلى اتباع عالمي للأحكام مع حلول الأول من يوليو 2014. ستقوم إف إكس سي إم بإخطار عملائها الذين سيأثر قانون الامتثال الضريبي الجديد (FATCA) على حساباتهم بمجرد اكتمال كل التفاصيل.

أين لي أن أعثر على المزيد من المعلومات بخصوص قانون الامتثال الضريبي الجديد (FATCA)؟

يمكنك الحصول على معلومات إضافية بخصوص اتباع قانون الامتثال الضريبي الجديد (FATCA) على الموقع الإلكتروني الخاص بمصلحة الضرائب الأمريكية (IRS) ، كما يمكنك الرجوع إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة المالية الأمريكية للحصول على معلومات إضافية عن الاتفاقيات الحكومية..

إفصاح المخاطر

المراجع: قُدمت هذه المعلومات للمرجعية فقط ولا يُغني الاعتماد على هذه المعلومات المذكورة هنا بديلاً عن المشورة القانونية من محامي أو شخص مختص بتوفير الخدمات القانونية، كما يجب توجيه الأسئلة المحددة لمستشارين خارجيين. لا تتحمل FXCM مسؤولية أي أخطاء أو سهوات أو ما يطرأ بسبب انعدام الدقة، ولا تضمن FXCM تمام أو دقّة المعلومات أو النص أو الرسومات أو الروابط أو أي بنود تحتويها هذه المواد. لن تتحمل FXCM مسؤولية أي خسائر أو ضرر يشمل، ولكن ليس على سبيل الحصر، أي خسائر للربح والتي قد تنشأ من استخدام المعلومات المذكورة هنا أو من الاعتماد عليها سواءً بشكلٍ مباشر أو غير مباشر.

تحذير المخاطر: يتم تداول منتجاتنا بإستخدام الرافعة المالية مما يعني أنها تحمل درجة عالية من المخاطر وهناك إحتمال أن تتجاوز خسائرك المبلغ المودع. هذه المنتجات ليست مناسبة لجميع المستثمرين. يرجى التأكد من أنك على وعي تام لمخاطر التداول.